د الظاهري يكشف عن أحدث جهاز لزراعة القوقعة بالمملكة

  • د. الظاهري يقدم روشته اطمئنان لمرضى الصمم
  • زراعة القوقعة جراحة آمنة ونسب نجاحها تتخطى الـ90%
  • إهمال مريض الصمم جريمة تتحملها الأسرة وضريبة يدفعها الصغير
  • الكوادر العلاجية الناجحة قفزت بالحرس الوطني لمصاف العالمية
  • بكاء الصغير وضحكاته دليل دامغعلى نجاح جراحتي
  • NEPTUNE جهاز جديد حقق نقلة علاجيةرائعة بالحرس الوطني

فتح مستشفى الحرس الوطني بجدة نافذة أمل جديدة لفاقدي السمع مواكبا القفزات الطبية المتسارعة مستحدثا جسورا علاجية وصفها الأطباء بـ “الآمنة” وثمن حصادها المرضى ممن نجح المستشفى الرائد فى استعادة حلم السمع لصغارهم، وعلى الرغم من السباق المحموم بين دور العلاج عالميا بغية الوقوف على أحدث تقنيات زراعة القوقعة لمرضى الصمم و فاقدى السمع إلا ان المستشفى تمكن من الوصول الى سبق علاجى جديد تخطى به سقف الطموح العلمي والعلاجي الدعوات التى سجلناها من على لسان الأمهات والابتسامات التى قرأناها على ثغور الصغار حفزتنا لزيارة الصرح العلاجي الأشهر بجدة والالتقاء برئيس قسم جراحة القوقعة الدكتور عبد الله الظاهرى للسؤال عن الجديد فى عالم علاج فاقدى السمع وقراءة مشاعره كطبيب مع كل جراحة يعيد فيها بمشرطه العلاجى أغلى النعم الضائعة.

أسئلة كثيرة طرحناها على طاولة الطبيب الأشهر عبد الله الظاهري امتزجت بين الجانب الطبي والانساني وكدا الآليات شديدة التنسيق والموثوقية التى يعتمدها المستشفى منذ اللحظة الأولى التي يراجع فيها مريض الصمم المستشفى حتى خروجه لمواجهة عالم مزدحم بالأصوات.

سيرة علاجية

تلاحق مستشفى الحرس الوطني سيرة علاجية ناجحة لذا يقصده المرضى بمساحة أمل كبيرة، فى رأيكم هل واكب المستشفى طموح المرضى أم مازال ينقصه الكثير؟ مستشفى الحرس الوطني لم يكتسب ريادته إلا بعد مشوار علاجى طويل تمكن خلاله من تحقيق نتائج مرضية كما انه صرح علاجى ينعم برعاية خاصة من أعلى المستويات ويحتضن أطباء من ذوى الكفاءة والمهارة تم انتقاؤهم بميزان بالغ الحساسية، وفى قسم جراحة القوقعة التى اتشرف برئاسته نحمد الله اننا نعمل بأسلوب فريق العمل المتناغم.

نتعامل مع المريض وفق سلم علاجى متدرج يبدأ بالتقييم الطبي الأولى لحالة المريض ومن ثم تقييم أجهزة السمع ومدى استجابته لها ومقابلة المريض من قبل منسقة برنامج زراعة القوقعة لتقديم المشورة له ثم مراحل أخرى قبل أن نجرى للمريض الجراحة. هذه المراحل والأطوار العلاجية نحرص عليها من اجل ضمانه النتائج ومساعدة المريض على تحقيق حلمه.

الأمان والخطورة

تتفاوت جراحات زراعة القوقعة من خلال نسب الأمان و الخطورة. فماذا عن هذا الجانب؟ دعنى اطمئنك أن جراحة زراعة القوقعة تعد من الجراحات الآمنة والتى لا تحمل نسب خطورة عالية شريطة أن يكون الطبيب “أمينا ومؤهلا ومن ذوى الكفاء”، هذه الشروط فى غاية الأهمية فى نظري خاصة وان الطبيب يتعامل مع جزء حساس وان خطأ بسيطا قد يسبب مضاعفات يصعب اللحاق بها مستقبلا لذا أشدد على الأمانة والمهنية وأحسب ان العاملين فى مجالنا يدركون قيمة هذين المعنيين جيدا . وعن النسب الرقمية أحب أن اؤكد ان نسبة نجاح زراعة القوقعة يصل الى 90% حيث يرجع الأمر الى مهنية الجراح و قدرات الطفل وذكاءه فى استيعاب اللغة واكتسابها.

المرحلة العمرية

عمر المريض .. هل يمثل عاملا من عوامل نجاح زراعة القوقعة وهل هناك فروق جوهرية فى التعامل مع الطفل ومن هم أكبر منه سنا؟ لاشك ان عمر المريض بالنسبة لنا أمر فى غاية الأهمية لذا أناشد كل أم بمراقبة طفلها فى شهوره الأولى للوقوف على مدى انتباهه لها أو لأى اصوات عالية من حوله فاذا أدركت عدم قدرته على السمع عليها الإسراع بفحصه للتأكد من سلامته. ولا أخفيكم ان نجاح زراعة القوقعة مرهون بنسب كبيرة بحرص الأسرة فالتعجيل بفحصه يسهل لنا جسور العلاج الأمن فكلما كان الطفل صغيرا من شهور حتى عامين يسهل علينا تركيب “القوقعة” ويمنح الصغير أيضا الفرصة لإكتساب اللغة  ودعونى أقول أن اهمال الأسر هو أشد الآفات التى نعانيها كأطباء فكثير من الأسرة تتذرع بالرضا والنصيب وترتضى بأن يعيش معها طفل أصم دون أن تجتهد لعلاجه وهذا فى رأيي جريمة لا يتحمل ضريبتها فى المستقبل إلا الطفل وحده.

مقدمات العلاج

يمر الطفل حال رغبة أسرته فى زراعة القوقعة بأطوار إختبارية عديدة حسبما أفاد عدد من المرضى، فهل ترون ان كل هذه المراحل ملزمة لتحقيق النجاح المنشود علاجيا؟ لاشك ان الأطوار الاختبارية التى يمر بها المريض تعد من اساسيات العلاج فنحن نحرص على فحص المريض حال قدومه الى المستشفى وقبل الشروع فى اجراء زراعة القوقعة فحصا دقيقا وذلك بعمل الاشعات المتباينة بين المقطعية والرنين المغناطيسي للتأكد بداية من عدم اصابة الاذن بما يعرف طبيا بالتهاب السحايا واخضاع المريض أيضا لإختبار درجات الاستجابة والوقوف على نسبتها ليس هذا فقط بل نحرص حرصا بالغا على مقابلة المريض مع منسقة برنامج زراعة القوقعة وهى مرحلة أراها فارقة ومهمة.

دور هام

منسقة برنامج زراعة القوقعة .. مسمى قد يجهله الكثيرون .. فهل يمكن توضيحه بشكل أبسط؟ منسقة برنامج زراعة القوقعة لها دور بالغ الأهمية حيث تقوم بالوقوف على التاريخ المرضى للحالة كما انها تقوم بشرح خطوات الجراحة كاملة لأسرة المريض إعمالا بمبدأ الشفافية العلاجية وتستعرض للمريض وأسرته ايضا مخاطر الجراحة ونسب أمانها والتوقعات المنتظرة بعد إجرائها كما ان الأمر يتم تطويره بمنح المريض فرصة الالتقاء بمريض أخر أجرى الجراحة فى نفس العمر كل هذه الخطوات والتى يتم عرض بعضها “فيديو” نستهدف من ورائها مشاركة أسرة المريض لنا كل الخطوات قبل اخد قرار الجراحة.

جهاز NEPTUNE

ماهو الجديد فى مجال زراعة القوقعة الذى يتفرد به مستشفى الحرس الوطني عن غيرها؟ يتفرد الحرس الوطني فى مجال زراعة القوقعة بإعتماده جهاز NEPTUNE الذى يعد نقلة نوعية حققت نتائج علاجية تخطت سقف المتوقع والمأمول ويعد الجهاز الأول من نوعه حيث يمكن تركيبه بعد الجراحة بفترة زمنية قصيرة كما انه مقاوم لرطوبة الأجواء خاصة فى أغلب مناطق المملكة بالإضافة الى كونه الأول الذي يمكن استخدامه فى السباحة او حال الاستحمام دون أن يتأثر بالماء أو يفقد خواصه المساعدة ويعد مستشفى الحرس الوطني بجدة أول مستشفى بالمملكة قام باستخدام الجهاز الفاعل وحقق معنا حصادا علاجيا مرضيا.

مستشفى عالمي

هل ترون ان التطوير والتحديث والابتكار العلاجي بالحرس الوطني والذى نقل المستشفى لمصاف دور العلاج العالمي سيقلل من رغبات الأسر للسفر خارجيا؟

أتفق معكم ان الحرس الوطني مستشفى بات عالميا بكل ما تحمله الكلمة من معنى فما يقوم به الأطباء هنا يحاكى ويماثل دور العلاج الكبرى فى العالم كما ان المستشفى كما ذكرت سلفا يحظى برعاية واهتمام منقطع النظير من لدن خادم الحرمين حفظة الله ويعد من التوافد العلاجية الأولى بالمملكة وبخصوص رغبات البعض للعلاج خارجيا أرى ان السنوات القادمة ستشهد تغيرا في هذا المنحى خاصة وان مستشفيات المملكة على عمومها والحرس الوطني على وجه الخصوص يستقبل المرضى من كافة اصقاع العالم ممن يثقون فى كفاءة وقدرات وامكانات أطبائنا السعوديين.

احساس خاص

ماهو شعورك كطبيب بعد إجراء جراحة لطفل فاقد السمع ؟ وكيف تتأكد من نجاح العملية ؟ أولا لايمكن لى وصف شعورى بعد اجراء جراحة زراعة القوقعة لطفل فاقد السمع فالأمر عندي انساني قبل ان يدخل فى دائرة المهنة ولا اخفيكم ان الانتصار على الألم والحرمان وتقريب الفرحة لأسرة محرومة يعد احساسا غير قابل للترجمة .فانا تكفينى رؤية بسمه المريض او حتى دموعه ليتأكد لى ان جراحتى قد نجحت . عند هذه اللحظة اشعر اننى ملكت الدنيا كلها . كما اننى ارى ان دعوات الأمهات والأباء لى كنزا لا يقدر بثمن . هذه الدعوات تنير لى طريق حياتى وتجعلنى أشعر برضا بالغ عن صنيعي المهني.

اوراق بمليارات

أرى على مكتبكم أوراقا بتوقيع ذوى المرضى.. فماذا عنها؟ هذه الأوراق شهادات كتبوها بأيديهم عبروا فيها عن شكرهم وسعادتهم لما قامت به المستشفى وما قمت به وفريق العمل الذى شاركني وللحق فانا احمل هذه الأوراق وأطالب اولادى الصغار بقراءتها وأقول بفخر الطبيب المجتهد . هذا ما تركته لكم اوراق فى نظرى اغلى من المليارات.

اقرأ أيضًا: أسرار التجميل في عيادات عيد كلينك بالمملكة

http://www.hawaa-adam.com