اجراءات تحصيل الديون في شركة بوبا العربية بالسعودية

اليماني لـ حواء وآدم
أخذ الحق حرقة و5 محطات لتحصيل الديون
الحفاظ على العميل هدفنا .. والحلول الودية الأكثر نجاحا
المرحلة المتأخرة أصعب محطات التحصيل
نقدر الأوضاع في الأزمات و6 مهارات للمحصل الناجح
نعمل وفق استراتيجيات ناجحة .. ولا نركض وراء أحد

حوارته: حنان عامر

رسم بدر اليماني مدير إدارة التحصيل بشركة بوبا العربية خارطة تحصيل الديون كما يرسم الفنان لوحة على جدار مؤكدا أن للتحصيل فنونا لا يجيدها الا المبدعون وقال إننا نحرص كل الحرص على عدم الدخول مع العملاء فى خصومة حفاظا منا على ديمومة العلاقة معهم مؤكدا أن المرحلة المتأخرة فى التحصيل تعد أصعب المراحل وأكثرها سخونة وعن المحطات التى يتجاوزها المحصل محطة وراء أخرى قال اليماني أن هناك خمس محطات تبدأ بالحلول الودية مرورا بالزيارات والجدولة وانتهاء بفسخ العقد والدخول في المنعطف الساخن.

وعن رحلته مع البنك الأهلى والفروق بينها وبين بوبا العربية قال اليماني : أن العمل فى القطاعين مختلف ولكل قطاع نكهته المتفردة فالبنك الأهلى مدرسة فى التحصيل وبوبا تتفرد بانتشارها ومظلتها الواسعة .. حوار دام على مدى ساعة كامله مع مدير أول إدارة التحصيل لشركة بوبا العربية تحدث خلاله عن مقومات المحصل الناجح وآليات أخذ الحق بسهولة وبيسر دون الولوج إلى مراحل الخصومة اوما أسماها بالمنعطف الساخن .. فتعالوا نسمع لصوت اليماني محمولا على سطور حواء وآدم.

آليات التحصيل

نحن لا نواجه مشاكل مع العملاء الذين يقومون بسداد الأقساط في أوقاتها المحددة، لكن استراتيجيات التحصيل يتم اتخاذها مع العملاء الذين لا يقوموا بالسداد في الوقت المحدد، وفي هذه الحالة يتم الحديث مع العملاء أو لشركة بطريقة ودية وفي حالة عدم الاستجابة يتم الاتصال به مرة ثانية فإذا استجاب حُل الآمر وان لم يستجب يرسل له أحد الموظفين بالقطاع لمحاولة حل الأمر ومعرفة أسباب التأخير، فإذا تبين للشركة أن العميل لدية تعسر في الأموال نحاول أن نجدولها له ونضع له خطة أخرى للسداد، لكنه إذا امتنع عن السداد نهائياً فهذه الحالة يتم إلغاء العقد لكن يتم النظر أولاً إلى مصلحة الشركة فإذا كان إلغاء العقد سيضر بمصلحتها سنتجه للبحث عن حل أخر لأن في جميع الأحوال لا تريد الشركة أن تخسر عملائها.

بوبا العربية

تتعامل في بوبا مع جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية الخاصة، الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى التعامل مع جميع الأفراد دون تفرقه، مما يجعل لها تفرد وانتشار مع كافة الفئات.

قوانين جديدة

القوانين الجديدة التي تتعامل بها المملكة أدت إلى نقص الأموال لدى الجميع مما جعل هناك أولويات لدى الشركات والأفراد أهم من دفع التأمين مما أثر على شركات التحصيل ومن هنا يمكننا القول أن التحصيل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوضع الاقتصادي فكلما كان الوضع الاقتصادي مزدهر زاد التحصيل وكلما ضعف قلت نسبة التحصيل وفي سوء الأحوال الاقتصادية تتجه الشركات للتعامل مع العملاء بصبر تقديراً للأوضاع.

المحصل المتميز

في عالم التحصيل يجب أن يتمتع المحصل بعدة مهارات وصفات هامة أهمها أن يكون ذو إرادة عالية ومقاتل في عمله ولا يعمل من أجل المال فقط، كما يجب أن يتمتع بمهارات تواصل عالية بالإضافة إلى إجادة التعامل مع الكومبيوتر، ذلك بالإضافة إلى إتقانه للغة العملاء الذين يتعامل معهم.

أصعب المراحل

أصعب مراحل التحصيل هي المرحلة المتأخرة وهي التي تكون فيها نسبة النجاح ضئيلة جداً وتجعلك تلجأ إلى استخدام آليات التحصيل من الزيارات الميدانية أو اللجوء للمحاكم بسبب امتناع العملاء عن السداد.

خطوات ناجحة

هناك خطوات للتحصيل تعتمد على مستندات موثقة و كاملة وسندات الأمر مثل الشيك فهو يعتبر ورقة قضائية يمكن تقديمه للمحكمة التنفيذية في حالة امتناع العميل عن السداد والتي تصدر حكم ضده خلال 5 أيام عمل ووقتها يتم استرداد الأموال بكل سهولة ويسر.

الحق حرفة

لا يضيع حق وراءه مطالب وهنا تكمن الحرفة في كيفية أخذ هذا الحق في أقل وقت وبأقل تكلفة مع الحفاظ على هذا العميل، لذلك يجب أن تستخدم الإستراتيجية المناسبة لتحقيق ذلك بالإضافة إلى توافر القوانين التي تساعد المحصل على القيام بعمله دون عوائق.

5 محطات لتحصيل الدين فى بوبا
 الحديث الودي
 الاتصال المتكرر

 الجدولة حال العسر
 خطة بديلة للسداد
 إلغاء العقد

6 مهارات للمحصل الناجح
 ذو إرادة عالية
 مقاتل في عمله
 لا يعمل من أجل المال فقط
 يملك آليات التواصل العالية
 إجادة التعامل مع الكومبيوتر
 إتقانه للغة العملاء

بدر اليماني في سطور
 مدير أول لإدارة التحصيل لشركة بوبا العربية
 حصل على البكاريوس والماجستير من أمريكا
 التحق للعمل بالبنك الأهلي في إدارة التحصيل
 مدير لاستراتيجيات التحصيل بالبنك
 عمل شركة بوبا العربية منذ عام.

اقرأ أيضًا: 7 أسباب تجعل فيراري السيارة الأنسب لكِ

http://www.hawaa-adam.com