ليلة الزفاف.. بين الخيالات والحقيقة

على آدم الابتعاد عن التوتر وعلى حواء الالتزام بالخجل
حبوب الفحولة ونصائح الأصدقاء ألغام على طريق السعادة

تعالوا نتفق إنها ليلة تحلُم بها كل فتاة ويتمناها كل شاب، يدفع الكثيرون ثروات أعمارهم من أجل استدعائها وتستهلك حواء أوراقا من دفتر ذكرياتها وهي ترسم تفاصيلها فيما يركض الشاب سنوات ليُجهّز من أجل هذه الليلة عش الحياة الوردي.

ليلة الزفاف عنوان يأخذ الأكثرية للحديث عن سعادة الفراش ومتعة اللقاء الأول ولكنه في منظورنا عنوان لأول اختبارات الحياة ومطباتها الصعبة، إما يتجاوزه الأثنان بسلام أو يخفقان في التعامل مع ساعاته.

حواء وآدم تناقش القضية المسكوت عنها –أدبا-وتتكلّم عن أهم 24 ساعة في حياة آدم وحواء ومدى تأثيرها في استمرار الحياة أو توقفها، تبتعد عن العلاقة الحرجة وتقف على ما بعدها من أثر وتأثير.

 

أول الأحلام

بتأثير الحب والرغبة وقانون الرجولة والأنوثة تتصدّر ليلة الزفاف الترتيب الأول في قائمة أحلام حواء وآدم حتى لو كساهما الخجل في الحديث عنها كثيرا، فكلاهما مشغول بهذه الليلة، العروسة تسأل والعريس يقرأ أملا في أن يكون الزفاف أجمل ليالي العمر كما قرأوا عنه في القصص وصورته الأفلام.

حبوب وبكاء

كيف تعيش الليلة؟ ليس هذا هو السؤال بل الأهم كيف تتجاوز مطبّاتها المتمثلة في خزعبلات القوة التي يُصدّرها الشباب كلّ للآخر حتى أن البعض يلوذ للمحفزات والمنشطات كي تزيده قوة فيرتد أثرها سلبا بفعل الخوف، ومع المطبّ الذي يصنعه الرفقاء للعريس تصنع رفيقات العروس بمطبات مثيلة تثير قلق العروسة من الليلة خاصة وإنها الليلة التي ستكون فيها مع رجل بمفردها داخل غرفة واحدة.

نصائح وألغام

النصائح التي يتم تقديمها للفتاة بالبكاء والصراخ لإشعار العريس بفحولته نصائح يدركها العريس ويفهمها سريعا ولا يثق فيما بعد من تكرارها كما أن المبالغة من العروسة بعدم معرفتها بالمواضيع والثقافة الجنسية نوع من الجهل يرفضه الرجل أيضا كل ذلك يضاف الى الإغراق في الحياء وتصنع الخجل الزائد يمثل لغما آخر على طريق ليلة زفاف جميلة.

الجرأة والحياء

دعا اجتماعيون العروس بصناعة حالة من التوازن وأن تتعامل مع زوجها بتحفظ حتى لو كانت العلاقة بينهما قد كسرت جميع الحواجز خلال الخطوبة. فهذه الليلة ذات خصوصية وأن أي تصرف خارج عن المعقولية قد يسبب صدمة لافتين إلى الخيال الذي قد يسوق الرجل لتفسير الجرأة بشكل خاطئ.

هدي السرعة

ومع النصائح التي قدمها الاجتماعيون للعروسة بعدم الجرأة وتصنع الجهل طالبوا أيضا العريس بالهدوء وعدم التعجّل وتخفيف السرعة فليس كل شيء يتحقق في يوم واحد، وأن العروسة هي شريكة لعمر كامل وليس لساعات معدودة فما لم يتحقق اليوم يتحقق غدا وقالوا إن أغلب حالات الفشل تحدث لرغبة العريس الوصول إلى آخر درجات الإمتاع له ولعروسته وهو مالا يتحقق كثيرا.

كوّن شخصيتك

لم يترك علماء النفس شيئا عن هذه الليلة الا وتعرضوا له بالتحليل مؤكدين إن هذه ليلة هي بوابة تكوين شخصية الزوج والزوجة، إما قويّ هو أو ضعيفة هي، جدير هو بالإهمال أومحفزة هي للتقدير. وقالوا إن ساعات الزفاف ليست ساعات متعة فقط بل تعارف من نوع جديد مختلف كليّا عن الخطوبة وأيامها.

http://www.hawaa-adam.com