المساواة بين المرأة والرجل في 2030 وأبرز مطالب النساء

مطالب المرأة تتصاعد من ليلة الخبز والورد حتى اليوم
هل تحقق حواء حلم المناصفة في 9 سنوات قادمة

ما هو حلم حواء الذي لم يتحقق بعد؟ وما الأمنية التي رسمت مسارها منذ سنوات وتنتظر حتى 2030 حتى تتحقق؟ كيف علّقت حواء حلمها في 9 سنوات قادمة وتحديدا في كوكب 50-50؟ وماذا يحمل هذا الكوكب تحديدا من هدايا نسائية حصريّة؟

مناصفة الكوكب

يمثل مناصفة الكوكب 50% لحواء و50% لآدم هو المطلب الأول الذي تحشد المرأة اهتمامها لبلوغه وتتحرك بقوة لتحقيقه 2030، فعلى الرغم من اعتلائها مناصب وزارية ووصولها لأخرى قضائية وتصديّها لملفات
مصيرية وانتقالها السريع من نقطة تميّز لنقطة إبداع إلا أن حلم المناصفة لا يزال يحتاج لـ 9 سنوات من الجهاد حتى يتحقق.

العيد 109

كانت الأمم المتحدة قد واكبت احتفال المرأة بعيدها الـ 109 مارس 2021 وتناغمت مع مطالبها وأطلقت مبادرتها تحت اسم كوكب 50-50 بحلول عام 2030 مركّزة على المساواة بين الجنسين ورفع الوعي السياسي والاجتماعي في قضايا المرأة وتسليط الضوء على الأوضاع الصعبة التي تواجهها حواء حول العالم.

تصعيد المطالب

في العيد 109 للمرأة والذي وافق مارس الماضي رفعت حواء من سقف مطالبها وبدأت تمهّد لمطلب المساواة – حلمها الأول -بل وجعلت أماني التمكين الاقتصادي والقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف والاستغلال
الجنسي وممارسات الزواج المبكر والقسري مطالب تحتل مراتب متأخرة في قائمة أحلام 2030.

ليلة الخبز والورد

8 مارس أقوى تواريخ حواء مرّ بمحطات عدة حيث بدأ في 1908 بدلالة رمزية جميلة تحمل شعار “خبز وورد”، طالبت فيها 1500 امرأة أمريكية بوقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الانتخاب ونجحت في تثبيت هذا اليوم ليكون يوما عالميا للمرأة ومن ثم انعطف التاريخ منعطفا آخر حيث حولته الحكومات ليوم تستعيد فيه حواء قصص الالهام والنجاح فبدت كل دولة – عربية كانت أو اجنبية تكرم المتميزات من النساء ووضع اسمائهن على قائمة الشرف بوصفهن أصحاب بصمة لا تنسى في التاريخ.

 

أهداف كوكب 50-50

  • المساواة بين الجنسين.
  • رفع الوعي السياسي والاجتماعي في قضايا المرأة.
  • تسليط الضوء على الأوضاع الصعبة التي تواجهها النساء

أبرز مطالب حواء

  • مناصفة الكوكب بينها وبين الرجل.
  • التمكين الاقتصادي.
  • القضاء على جميع أشكال التمييز والعنف.
  • ممارسات الزواج المبكر والقسري.

http://www.hawaa-adam.com