لعنة الفراعنة.. حقيقة أم خرافة؟

ما من حوار أجريته في بلد عربي أو أجنبي إلا وفاجأني المصدر بسؤال عن لعنة الفراعنة ومصداقية الحكايات التي يرويها المصريون عن التماثيل التي تتربص بمن يهدد سكينتها ومنامها وتتوعد من ينبش في قبرها بحثا عن الذهب – ثروة تاريخها.

يسألونني هل صحيح أن الفراعنة تغضب وتثور وتخرج لتنتقم، وهل هي المسئولة عن سقوط الأبراج وجنوح السفن واصطدام القطارات واصابة الخبراء بالأمراض، من أين أتت كل هذه القوة في أجساد نائمة لا تتحرك من الآف السنين؟

الأسئلة أثارتني كثيرا وحفزتني للبحث أكثر عن اللعنة، قرأت في الحكاية واستعنت بمؤشرات البحث فلم أجد لها أصل إلا على لسان خبير الآثار زاهي حواس، كل الأخبار والتصاريح منسوبة لحواس، وكل القصص بطلها حواس، مصايب الفراعنة فاهمها حواس وعارفها حواس، حتى خُيّل إليه انه فرعون لابس مصري أو خبير قايم في الدنيا بدورين، دور معاهم ودور معانا.

الغريب أن كل خبراء -عربا وربما عالميين-أيضا لا يفتحون هذا الموضوع احتراما للعلم وأسانيده التي تنفي هذه الخرافات باستثناء مستر حواس الذي تخطفه كل الصحف والقنوات ليحكي الحكايات المًسليّة عن اللعنة وتأثيراتها قرأت وسألت وسمعت حوارات حوّاس لأصل إلى حقيقة غريبة في هذا الرجل، إذ يبدأ حديثه على الورق أو على شاشة التلفزيون بنفي اللعنة ويؤكد لا يوجد شيء اسمه لعنة وبعد ثوان معدودة يبدأ في سرد حكايات اللعنة وقصصه مع الفراعنة حتى لا تكاد تعرف هل حواس ينفي اللعنة أم يؤكدها؟

تعلّمنا في لغة الإعلام إذا أردت أن تثبت حدثا حاول أن تنفيه، وإذا أردت أن تؤكد حكاية جاوب على أسئلة لم يسألها أحد غيرك، وهذا ما يفعله حواس فينا، زمان كنت أسمع مثل مصري بيقول “ياما جوه الجراب ياحاوي” في إشارة لمن يتاجر بالثعابين والحيّات واسمحوا لي أن استعير المثل وأبدّل بعض كلماته وأقول “ياما تحت البرنيطة يا زاهي” في دلالة لمن يتاجر بعقول الناس بخرافات وحكايات فراعنة ماتوا من آلاف السنين.

حكايات زاهي

قبل أن أقوم بفحص مومياء الملك توت عنخ آمون بجهاز الأشعة المقطعية جاءني أمين عام المجلس الأعلى للآثار وذهبنا معا إلى الوادي، وفجأة أوقف السائق العربة وكاد يدهس طفلاً وبعد ذلك وأنا في الطريق اتصلت بي أختي لتخبرني بأن زوجها قد توفي. وبعد وصولي إلى وادي الملوك وجدت اتصالاً من ياسر شبل سكرتير فاروق حسني وزير الثقافة آنذاك ليخبرني بأن الوزير قد أصيب بأزمة قلبية ونقل إلى المستشفى.

في أحد المرات وأنا أمسك بمومياء حدثت سيول وأمطار عنيفة لم تحدث في الوادي من قبل، وعندما وضعنا المومياء داخل جهاز الأشعة المقطعية توقف الجهاز عن العمل لمدة ساعة.

وضعنا صور توت عنخ آمون بمتحف المتروبوليتان التي صورها المصور الشهير هاري بورتن وبعد افتتاح المتحف في صباح يوم 11 سبتمبر 2001، بدأت الهجمات الإرهابية تتوالى في ذلك اليوم الذي لن ينساه الأميركيون.

وكان أشد أحداثه انهيار برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك، في نفس يوم عودة عالمة آثار أمريكية من مصر وزيارتها لمقبرة توت عنخ أمون أصيبت بمرض نادر لم يستطع الأطباء حتى اليوم علاجه.

أثناء قيامي بتسجيل حلقة عن لعنة الفراعنة في برنامج بلغاريا اليوم -أحد أشهر البرامج الإذاعية في بلغاريا -انقطع الإرسال فجأة دون أي سبب علما بأن الارسال لم ينقطع على مدى عشرين عامًا.

اقرأ أيضًا: عرض ازياء ديور 2022 على أراضي أثينا

http://www.hawaa-adam.com